الأهداف :
· تعريف
المشاركين بالإبتكار و أهميته في تطوير العملية التعليمية .
· تزويد المشاركين بأساليب جديدة و مهارات فن الإبتكار في مجال العملية التعليمية .
· تزويد المشاركين بأساليب توجيه الإدراك .
· تنمية قدرات المشاركين في التعامل مع البدائل و المتغيرات .
· تزويد المشاركين بأساليب جديدة و مهارات فن الإبتكار في مجال العملية التعليمية .
· تزويد المشاركين بأساليب توجيه الإدراك .
· تنمية قدرات المشاركين في التعامل مع البدائل و المتغيرات .
المحتوى التدريبي :
· الإدارة
المدرسية المبدعة .
· المعلم المبدع (
الركيزة الأساسية في العملية التعليمية : صانع القيمة ) .
· الطالب المبدع
( المنتج النهائي : القيمة التي نريدها من العملية التعليمية
) .
· ولي الأمر الواعي الذكي
( الشريك الاستراتيجي في العملية التعليمية ) .
· المجتمع (الراعي المستفيد النهائي
من العملية التعليمية ).
· الإبتكار .
- ماهيته .
- أهميته .
- الحاجة إليه .
· جوانب في الإبتكار :
- الخبرة و الإبتكار .
- دور الإبتكار في حل المشكلات .
- شروط الإبتكار .
- معوقات الإبتكار .
- بيئة الإبتكار .
· الإبتكار .
- ماهيته .
- أهميته .
- الحاجة إليه .
· جوانب في الإبتكار :
- الخبرة و الإبتكار .
- دور الإبتكار في حل المشكلات .
- شروط الإبتكار .
- معوقات الإبتكار .
- بيئة الإبتكار .
· العصف الذهني و أنواع العقول .
· الإدراك .. علاقة الإدراك بالإبتكار .
· التقويم و دوره في الإبتكار .
· الإدراك .. علاقة الإدراك بالإبتكار .
· التقويم و دوره في الإبتكار .
· دراسة البدائل و الإبتكار .
· نقاط عملية لممارسة الإبداع .