الأهداف :
·
تزويد المشاركين
بمفهوم وأساليب التخطيط المالى الاستراتيجى وخطوات إعداد الخطط المالية
الاستراتيجية ، والأساليب والأدوات الحديثة لاعداد الخطط الاستراتيجية.
·
تعريف المشاركين
بمهارات اعداد الموازنات المالية والتشغيلية فى ضوء الخطط الاستراتيجية واعداد
الحسابات الختامية والقوائم المالية.
·
إكساب المشاركين
مهارة إعداد الموازنات من خلال التعرف على أسس تقدير عناصر الميزانية من إيرادات
ومصروفات والقواعد العامة التى تحكم الاعداد والتقدير.
·
اكتساب مهارة تبويب
الميزانية فى ضوء عدة أسس للتبويب.
·
اكساب المشاركين
مهارات إعداد الميزانيات الحكومية فى ضوء الأساليب الحديثة المستخدمة فى الدول
المتقدمة.
·
تزويد المشاركين
بمهارات اعداد وتحليل الموازنات والقوائم المالية باستخدام عدة أساليب ونماذج
للتحليل بهدف تحقيق الرقابة وتقييم الأداء.
·
تقديم
الإرشادات الأساسية التى تساعد على صياغة وعرض وتقديم التقارير المالية بشكل فعال
المحتوى التدريبي :
·
النظام المحاسبى فى
الوحدات الحكومية والهيئات العامة ذات الطابع الإقتصادى :
·
أهدافه
التقليدية والمتطورة - الرقابة المالية ، رقابة الفعالية ورقابة الكفاءة .
·
مستخدموا مخرجات العمل
المحاسبى فى الحكومة ووحدات الإقتصاد العام :
·
الوحدات
الإدارية ، المستويات الإدارية الأعلى ، المحاسب القومى .
·
مراحل إعداد وعرض التقارير
المالية :
·
المدخلات
، التشغيل ، المخرجات ، ماهية مخرجات النظام المحاسبى فى كل من الوحدات الحكومية
والهيئات العامة ذات الطابع الإقتصادى .
·
مبادئ إعداد وعرض
التقارير المالية :
·
مبدأ
التوحيد ، مبدأ العمومية وعدم التخصيص .
·
طرق عرض التقارير
المالية :
·
العرض
الرقمى للتقرير ، العرض البيانى للتقرير ، إستخدام طريقة " z
" فى عرض بيانات التقرير ، ورشة عمل وتطبيقات على
الحاسوب .
·
مهارات إعداد وعرض
التقارير لأغراض بناء الخطة والموازنة العامة :
·
الموازنة
الجارية للإستخدامات والموارد ، الموازنة الرأسمالية ، ومشاكل إستطلاع وتقييم جدوى
المشروعات العامة .
·
مهارات إعداد وعرض
التقارير لأغراض المتابعة والرقابة المالية :
·
للرقابة
والضبط الداخلى فى الوحدات الحكومية والهيئات العامة ذات الطابع الإقتصادى :
·
•
على الخزائن والمخازن ، على المتحصلات والمدفوعات ، على المشتريات ، على السلف
المستديمة والمؤقتة ، على العهد والأمانات .
·
مهارات إعداد وعرض
التقارير لأغراض وتقييم الكفاءة فى الوحدات الحكومية ووحدات الإقتصاد العام :
·
مفاهيم
أساسية فى إقتصاديات الإنفاق وتحديد التكلفة ، مشاكل إعداد وعرض تقرير تقييم
الكفاءة .
·
مهارات إعداد وعرض التقارير
لأغراض تقييم الفعالية فى الوحدات الحكومية ووحدات الإقتصاد العام