الأحد، 12 أغسطس 2018

دورة مهارات إعداد الهياكل التنظيمية وتوصيف الوظائف وتقييم الأداء


الأهداف :

·       تزويد المشاركين بالأساليب والأسس العلمية المتعلقة بإعداد وتطوير الهياكل التنظيمية والوظيفية ومبررات ودواعي إعادة التنظيم وتنمية قدراتهم على الأساليب التحليليه المتعلقة بإعداد وتطوير الهياكل التنظيمية وكيفية التغلب على مشاكل التطبيق ومقاومة التغيير.





المحتوي التدريبي :

• المبادىء والمفاهيم الحديثة للتنظيم الإداري.
• دور التنظيم في نجاح وإستقرار المنظمات.
• التنظيم الإدارى كعملية متكاملة وعلاقتها بالعمليات الإدارية الأخرى.
• أساليب تحليل الهياكل التنظيمية وتحديد مجالات القوة والضعف.
• مبررات ومتطلبات وإعادة التنظيم الإدارى:
1.    المتغيرات البيئية.
2.    المتغيرات الإقتصادية.
3.    المتغيرات الإجتماعية.
4.    عوامل أخرى.
• مراحل وخطوات إعداد وتطوير الهياكل التنظيمية. 
• الأساليب العلمية لإحداث التطوير التنظيمي.
• أساليب إعداد ووصف الوظائف وتقييمها.
• أسس التسكين الوظيفي وتقدير الإحتياجات من القوى العاملة.
• المشاكل العملية لترتيب الوظائف.
• الصعوبات العملية لإلغاء وإستحداث بعض الوظائف.
• العوامل المؤثرة في نجاح وزيادة فعالية التطوير التنظيمي:
1.    أنماط القيادة.
2.    الإتصالات الإدارية.
3.    نظم الحوافز.
4.    العلاقات التنظيمية.
• مختبر عملي لإعداد وتطوير الهياكل التنظيمية والوظيفية وكيفية التغلب على مشاكل التطبيق ومقاومة التغيير.