الأهداف
:
· إكتساب المشاركين والمشاركات القدرة
على الإبداع والإبتكار.
· إكتساب المشاركين والمشاركات القدرة
على تطوير الموارد البشرية والإستثمار في رأس المال البشري.
· التعرف على أحدث آليات وسائل عمل
الموارد البشرية والتعرف على أفضل الممارسات في التدريب والموارد البشرية.
· تغيير إتجاهات المشاركين والمشاركات
نحو عملية التدريب لإقناعهم بأهمية هذه الوظيفة وضرورة تنفيذ مراحلها المختلفة.
· تحديد الإحتياجات التدريبية بإستخدام
المدخل المتكامل للإحتياجات التدريبية.
· تصميم البرامج التدريبية وفقا
للأساليب العلمية.
· إعداد خطط وموازنات التدريب.
· تصميم البرامج والمراكز التدريبية
بشكل علمي سليم.
· إعداد خطط التميز في أداء إدارة
الموارد البشرية بما يتناسب مع معايير الجودة الشاملة.
المحتوي
التدريبي :
· مفهوم التدريب
الإستراتيجي وأهميته
·
مفهوم التدريب الإستراتيجي.
·
العلاقة بين التدريب والإستثمار في رأس المال البشري.
·
المنهجية الحديثة لعمليات التدريب ومتطلباته.
·
الفكر الحديث في التخطيط للتدريب الإستراتيجي.
·
المعايير الأساسية لقياس العائد من التدريب الإستراتيجي.
·
أدوات تقييم وتقويم العائد على الإستثمار في التدريب
الإستراتيجي.
·
الإبداع وإدارة التميز في التدريب الإستراتيجي
·
مكونات العملية الإبداعية.
·
طرق تنمية القدرات الإبداعية للعاملين من خلال التدريب.
·
الأساليب الحديثة لتدعيم فرص الإبداع في العملية التدريبية.
·
الإستراتيجيات العلمية لتطبيق العملية الإبداعية في التدريب.
·
طرق قياس تطور التدريب من خلال المفاهيم الأساسية للإبداع.
·
الجوانب النفسية والسلوكية الإيجابية لتنمية القدرات الإبداعية
لدى العاملين.
·
مفاهيم أساسية لتطبيق معايير الجودة
·
رؤية تاريخية لنشأة نظم الجودة الشاملة.
·
مفهوم وأهمية الجودة الشاملة.
·
الجودة الشاملة ضرورة حتمية كمعيار للقدرة التنافسية.
·
الجودة كأسلوب فعال في عمليات التقييم والتقويم.
·
الجودة الشاملة كأسلوب علمي وعملي في تحديد معايير الأداء.
·
معايير الجودة في التدريب الإستراتيجي
·
دور الجودة الشاملة في تطوير الأداء الوظيفي.
·
منهج التغيير بإستخدام «نظرية كايزن » في تحديد المتطلبات
التدريبية.
·
عوامل نجاح عمليات التدريب الإستراتيجي من خلال تطبيق معايير
الجودة.
·
المعايير الأربعة عشر لتوافر شروط الجودة في العملية
التدريبية.
·
مبادئ «واين » للجودة في تقييم التدريب الإستراتيجي.
·
التدريب الإستراتجي وتحقيق الأهداف
·
النماذج المتقدمة في تقييم وتقويم التدريب.
·
المعايير الأساسية التي يجب توافرها وقياسها في التدريب لتحقيق
الأهداف.
·
المحاور الجوهرية السبعة في تقييم التدريب لضمان التحسين.
·
المبادئ العشرة ل «توماس » في قياس فاعلية التدريب الإستراتيجي.
·
العوامل الرئيسية لتفعيل النشاط التدريبي.
·
النصائح السبعة لنحاح الإستراتيجي وقياس قدرته في تحقيق أهداف
المنظمة.