الأحد، 12 أغسطس 2018

دورة الابداع والجودة فى التدريب الاستراتيجى والتطوير الوظيفى لتحقيق الاهداف لتنظيمية


الأهداف :

·  إكتساب المشاركين والمشاركات القدرة على الإبداع والإبتكار.
·  إكتساب المشاركين والمشاركات القدرة على تطوير الموارد البشرية والإستثمار في رأس المال البشري.
·  التعرف على أحدث آليات وسائل عمل الموارد البشرية والتعرف على أفضل الممارسات في التدريب والموارد البشرية.
·  تغيير إتجاهات المشاركين والمشاركات نحو عملية التدريب لإقناعهم بأهمية هذه الوظيفة وضرورة تنفيذ مراحلها المختلفة.
·  تحديد الإحتياجات التدريبية بإستخدام المدخل المتكامل للإحتياجات التدريبية.
·  تصميم البرامج التدريبية وفقا للأساليب العلمية.
·  إعداد خطط وموازنات التدريب.
·  تصميم البرامج والمراكز التدريبية بشكل علمي سليم.
·  إعداد خطط التميز في أداء إدارة الموارد البشرية بما يتناسب مع معايير الجودة الشاملة.




المحتوي التدريبي :

·       مفهوم التدريب الإستراتيجي وأهميته
·       مفهوم التدريب الإستراتيجي.
·       العلاقة بين التدريب والإستثمار في رأس المال البشري.
·       المنهجية الحديثة لعمليات التدريب ومتطلباته.
·       الفكر الحديث في التخطيط للتدريب الإستراتيجي.
·       المعايير الأساسية لقياس العائد من التدريب الإستراتيجي.
·       أدوات تقييم وتقويم العائد على الإستثمار في التدريب الإستراتيجي.
·       الإبداع وإدارة التميز في التدريب الإستراتيجي
·       مكونات العملية الإبداعية.
·       طرق تنمية القدرات الإبداعية للعاملين من خلال التدريب.
·       الأساليب الحديثة لتدعيم فرص الإبداع في العملية التدريبية.
·       الإستراتيجيات العلمية لتطبيق العملية الإبداعية في التدريب.
·       طرق قياس تطور التدريب من خلال المفاهيم الأساسية للإبداع.
·       الجوانب النفسية والسلوكية الإيجابية لتنمية القدرات الإبداعية لدى العاملين.
·       مفاهيم أساسية لتطبيق معايير الجودة
·       رؤية تاريخية لنشأة نظم الجودة الشاملة.
·       مفهوم وأهمية الجودة الشاملة.
·       الجودة الشاملة ضرورة حتمية كمعيار للقدرة التنافسية.
·       الجودة كأسلوب فعال في عمليات التقييم والتقويم.
·       الجودة الشاملة كأسلوب علمي وعملي في تحديد معايير الأداء.
·       معايير الجودة في التدريب الإستراتيجي
·       دور الجودة الشاملة في تطوير الأداء الوظيفي.
·       منهج التغيير بإستخدام «نظرية كايزن » في تحديد المتطلبات التدريبية.
·       عوامل نجاح عمليات التدريب الإستراتيجي من خلال تطبيق معايير الجودة.
·       المعايير الأربعة عشر لتوافر شروط الجودة في العملية التدريبية.
·       مبادئ «واين » للجودة في تقييم التدريب الإستراتيجي.
·       التدريب الإستراتجي وتحقيق الأهداف
·       النماذج المتقدمة في تقييم وتقويم التدريب.
·       المعايير الأساسية التي يجب توافرها وقياسها في التدريب لتحقيق الأهداف.
·       المحاور الجوهرية السبعة في تقييم التدريب لضمان التحسين.
·       المبادئ العشرة ل «توماس » في قياس فاعلية التدريب الإستراتيجي.
·       العوامل الرئيسية لتفعيل النشاط التدريبي.
·       النصائح السبعة لنحاح الإستراتيجي وقياس قدرته في تحقيق أهداف المنظمة.