الأهداف :
·
تنمية المهارات الفنية والسلوكية للقائمين بعملية تنسيق ومتابعة
البرامج التدريبية فى التعامل مع الأنماط السلوكية المختلفة للمشاركين فى البرامج
التدريبية.
·
تنمية مهارات المشاركين بالأساليب الحديثة لتقييم البرامج التدريبية
ومتابعتها .
المحتوي التدريبي :
·
التعرف على طبيعة النفس البشرية.
·
خصائص السلوك البشري.
·
محاولة فهم المظاهر السلوكية اللفظية وغير اللفظية.
·
الأنماط السلوكية المختلفة للبشر.
·
معوقات التعامل مع الأنماط السلوكية المختلفة وكيفية التعامل
معها.
·
مهارات تحقيق الاتصال الفعَّال مع الآخرين.
·
التفاعل الإيجابي.
·
تحقيق الأهداف من خلال الاتصال الفعَّال.
·
مهارات الإصغاء.
·
مهارات التحدث والمخاطبة.
·
التحقق من الإدراك لتحقيق أهداف الاتصال.
·
العلاقات التبادلية وتحليل السلوك الإنساني.
·
محاولة الحصول على رضا الآخرين بالطرق المعنوية.
·
أساليب الرد على اعتراضات و استفسارات المتدربين.
·
كيف تحول شكوى المتدرب إلى جانب إيجابي.
·
التعرف على حاجات المتدربين من خلال تحليل أنماطهم.
·
تقييم التدريب بين بذل الجهد وتحقيق النتيجة.
·
الاعتقادات التسعة الخاطئة في تقييم التدريب.
·
مستويات التدريب.
·
أساليب شهيرة في تقييم التدريب.
·
دروس مستفادة ومواقف واقعية.
·
تصميم وتقييم أدوات التقييم والتدريب.
·
أساسيات التصميم ومواصفات الأداء جيدة التصميم.
·
أدوات التقييم. طرق جمع بيانات التقييم مع التصرف على جزء منها.
·
تقييم صناعة التدريب العالمية: مردود التدريب في الشركات الرائدة
عالمياً.
·
طرق وأساليب التدريب المثالية المتبعة.
·
نموذج تٌقييم عناصر التدريب.
·
نظم تكاليف التدريب ودورها في حساب العائد على الاستثمار البشري في
المؤسسات العربية.
·
الأنشطة اللازمة لتنفيذ وإدارة برامج التدريب .
·
متابعة وتقييم برامج التدريب .
·
متابعة وتقييم المتدربين .
·
متابعة وتقييم المدربين .
·
مفهوم وإطار الاحتياجات التدريبية .