الأهداف
:
· تزويد المشاركين بمجموعة من المعارف الأساسية في التدريب ، وصقل
مهاراتهم الإدارية والسلوكية لتنمية قدراتهم على استخدام الأساليب المهنية اللازمة
لزيادة فعالية إدارة نشاط التدريب.
المحتوي
التدريبي :
· دور إدارة التدريب في تحديد مشكلات
العمل.
· تخطيط النشاط التدريبي.
· تحديد الاحتياجات التدريبية ومصادر
حصرها.
· الأنشطة اللازمة لتنفيذ وإدارة برامج
التدريب.
· متابعة وتقييم برامج التدريب.
· متابعة وتقييم المتدربين.
· متابعة وتقييم المدربين.
· حساب عناصر تكلفة التدريب وقياس
فعاليتها.
· تقدير العائد من التدريب.
· أهمية تدريب الموارد البشرية: رأس
المال الفكري.
· تخطيط المسار الوظيفي كمدخل معاصر في
إدارة الموارد البشرية.
· الأدوار التكاملية بين أقسام الموارد
البشرية في تخطيط التدريب وتخطيط المسار الوظيفي.
· أسس تخطيط المسار الوظيفي.
· مراحل المسار الوظيفي وعلاقتها
بالتدريب.
· التدريب كمنظومة : المدخلات – العملية
– المخرجات.
· مفهوم وإطار الاحتياجات التدريبية.
· مهارات وأساليب تحديد الاحتياجات
التدريبية في ضوء تخطيط القوى العاملة وتصميم المسار الوظيفي.
· مهارات تصميم الاستقصاءات اللازمة
لتحديد الاحتياجات التدريبية.
· تقييم أداء المتدربين وعلاقته بتطوير
المسار الوظيفي.
· ترجمة نقاط الضعف إلى احتياجات
تدريبية.
· المدخل المتكامل للعملية التدريبية.
· الأساليب المعاصرة المستخدمة في مجال
التدريب.
· كيفية إدارة الجلسات التدريبية .
· كيفية الاستفادة من الأدوات و
المساعدات التدريبية.
· تصنيف الوسائل التدريبية.
· تحديد أسباب تقييم الأداء الوظيفي
للعاملين.
· معرفة المفاهيم الأساسية لكلا من
القياس والتقييم والتقويم الوظيفي والمؤسسي.
· تطبيق أداء تقييم العاملين.
· تحليل والتعبير عن بيانات قياس أداء
العاملين والمؤسسات.
·
كتابة
تقرير موجز عن الأداء الوظيفي لكل موظف داخل المؤسسة.