الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018

دورة الاعتبارات القانونية التي تحكم صياغة العقود وتنفيذها


الأهداف :

·         تحقيق شروط الصياغة القانونية في كتابة العقود.
·         استيعاب المشكلات المحتملة أثناء تنفيذ العقود والتنبؤ بها لتلافيها.
·         استيعاب شروط وإجراءات التحكيم في العقود المحلية والدولية.
·         إكساب المشاركين الأسس والمهارات الخاصة بآليات إعداد المستندات التعاقدية والشروط والمواصفات وطريقة تحديد الاحتياجات وقائمة الشروط الأساسية المطلوب إدراجها فى وثائق المناقصات والعقود فى مرحلة ما قبل التعاقد.
·         تعريف المشاركين بأهم المشكلات التعاقدية فى حالة إغفال الشروط أو إعدادها بطريقة غير إحترافية .( Red Signals)
·         تعريف المشاركين بمستجدات العمل التعاقدى فى ظل آليات السوق الحر ومنهجيات العمل من خلال خصخصة الأنشطة ( Privatization) و تحقيق أقصى إستفادة ممكنة من مقدمي الخدمات (Services Suppliers) بالسوق المحلى والخارجي وكيفية تحقيق المردود المنشود من حيث جودة الخدمة ( Service quality) وتنافسية السعر ( Competitiveness)  و خفض التكلفة ( Cost reduction) فى ظل هذه المستجدات وكيفية الاستفادة من ذلك فى مرحلة إعداد وثائق العقود.



المحتوي التدريبي :

·         تعريف العقد وعناصره.
·         أنواع العقود.
·         إبرام العقود ومتطلبات الصياغة الواجبة فيها.
·         مراحل وإجراءات التعاقد ومتطلباتها.
·         التفاوض في إبرام العقود.
·         مهارات استيعاب المشكلات المحتملة في المراحل التنفيذية للتعاقد والتنبؤ بها لتلافيها.
·         اعتبارات ما قبل وأثناء وبعد تنفيذ العقد والمسائل الجوهرية التي يجب مراعاتها.
·         مرحلة التعاقد والارتباط ومهارات صياغة العقد وفقاً لأهدافه” نماذج لأشهر العقود”.
·         مرحلة التنفيذ ومشكلاتها.
·         حقوق والتزامات طرفي العقد.
·         التحكيم وشروطه وإجراءاته.
·         اللجوء إلى القضاء.
·         المبادئ والأحكام القانونية التي تحكم العقود الدولية.
·         مراحل الاعداد للشروط والمواصفات ووثائق المناقصات.
·         أهمية الإعداد وسمات ( المعد الناجح) تعاقدياُ وتنفيذياُ .
·         قائمة الشروط والمستندات المطلوبة (Check List).
·         كيفية الاستفادة القصوى من عنصر التنافسية ( Competitiveness) على الصعيدين المحلى والدولي فى عملية الاعداد.
·         التحديات الحالية والمستقبلية التى تواجه القطاعات الخدمية ومنهجيات التعامل معها من خلال الشروط والمواصفات
·         آليات وطرق تحديد الاحتياجات.
·         كيفية الاستفادة من قائمة الموردين وعملاء الدائرة فى مرحلة الاعداد.
·         قائمة ما يجب أن تفعل / لا تفعل فى مرحلة الاعدد ( Do & Do Not List)
·         تقسيم المشاركين الى مجموعات عمل لإعداد الشروط والمواصفات .
·         التقديم للحالة العملية الخاصة بشروط ومواصفات قبل طرح المناقصة والتعاقد.
·         متابعة مراحل الإعداد حسب الخطوات القياسية مع فرق العمل .
·         إعداد قائمة الأخطاء الشائعة فى الإعداد (Most Common Mistakes).
·         أفضل الممارسات التعاقدية فى إعداد الوثائق والشروط ( Best Practices).
·         تقديم تقرير قياسى للمرحلة .