السبت، 16 يونيو 2018

دورة القيادة وتطوير فرق العمل للحصول على النجاح الإداري


الأهداف :
  • تنمية المهارات الإدارية والقيادية للمشاركين بما يمكنهم من حل المشكلات وقيادة جماعات العمل.
  • تزويد المشاركين بطرق ووسائل إعداد وبناء فرق العمل مع تنمية مهاراتهم في تطوير روح الفريق والتنظيم الذاتي.
  • تزويد المشاركين بمجموعة من المفاهيم العلمية والعملية في كيفية تحليل السلوك الإنساني والعلاقات التبادلية وفهم الطبيعة البشرية.
  • تنمية مهارات تفهم أنماط ودوافع السلوك الإنساني والتعامل بفاعلية مع كل نمط سواء للإقناع والتحفيز أو التأثير.

المحتوي التدريبي :
  • المهام والوظائف المطلوبة لنجاح التنسيق والمتابعة الإدارية.
  • مفهوم العمل الجماعي وأهميته في نجاح المنظمات.
  • أنواع المهام الجماعية وأنواع فرق العمل في المنظمات.
  • طرق الإعداد لبناء فرق العمل في المنظمات:
  • تهيئة وإعداد الأفراد للتفاعل الجماعي داخل  فرق العمل.
  • الأدوار التي يضطلع بها الأفراد في الفريق.
  • إعداد الأفراد للإتصال الفعال داخل فرق العمل:
  • تحسين قدرات التعبير عن الذات.
  • تحسين القدرة على الإصغاء وإرجاع الأثر والحديث الجيد.
  • تنمية مهارات جماعة الفريق في تحقيق الإتصالات الفعالة.
  • تنمية مهارات العلاقات التبادلية بين الأفراد.
  • القيادة الفعالة لفرق العمل:
  • القيادة وأنماطها المختلفة.
  • إدارة الإجتماعات لفريق العمل.
  • تحليل السلوك البشري لأفراد الفريق.
  • الدافعية والتحفيز لأداء الأعمال.
  • مختبر عملي حول مهارات تحقيق الأهداف من خلال العمل الجماعي والدافع المشترك لإنجاز المهام والأدوار.
  • إفتراضات الطبيعة البشرية في التعامل مع الآخرين وأطراف التعامل.
  • تدريب عملي للمشاركين عن كيفية رؤية الذات ورؤية الآخرين لهم.
  • الدافعية والإدراك وأثرهما في تحقيق فعالية التعامل مع الآخرين:
  • دوافع البشر ومداخل فهم الشخصية الإنسانية.
  • الإختلافات الإدراكية بين البشر وأهمية فهمها للتعامل الفعال والمؤثر.
  • المهارات السلوكية اللازمة لفاعلية الإتصال:
  • الإنصات الفعال.
  • إرجاع الأثر.
  • تحليل ردود الفعل الإتصالية.
  • التعامل مع ضغوط العمل.
  • تحديد المشكلات الخلافية وتحليلها والمداخل المناسبة لإتخاذ القرارات الصحيحة.
  • مهارات التفاوض الفعال في التعامل مع الآخرين:
  • أساسيات التفاوض الفعال مع الآخرين.
  • مداخل معالجة الرفض والإعتراض.
  • كيف تقنع الآخرين وتحقق التعامل الفعال معهم.
  • مهارات التعامل مع النماذج البشرية ذات الفروق الثقافية المختلفة.
  • أساليب السيطرة العقلية في التعامل.
  • وسائل توجيه وتحفيز الآخرين في المواقف الصعبة.