السبت، 16 يونيو 2018

دورة الجوانب القانونية في إدارة الموارد البشرية


الأهداف :

تمكين المشاركين من الإلمام بالجوانب القانونية المرتبطة بإدارة الموارد البشرية التي تكفل سلامة أدائهم لمهام أعمالهم وواجباتهم وتجنب المشكلات القانونية التي يصعب تداولها إذا لم يتم حسن معالجتها في حينها بهدف الارتقاء بمستوي الأداء العام للمنظمة.
تعميق المفاهيم الخاصة بدراسة القوانين واللوائح المعمول بها في إدارة وتنمية الموارد البشرية داخل المنظمة مع عرض لمشاكل العمل القانونية وأسس التحقيق الإداري وسلطات اتخاذ القرار.


المحتوي التدريبي :

• الالمام بالجوانب القانونية المرتبطة بالموارد البشرية .
المفاهيم العلمية لإدارة وتنمية الموارد البشرية في المنظمات الحديثة .
التشريعـــــــــات العامـــــــــة للإدارة والعمـــــــــــــــل .
القواعد القانونية التي تكفل حسن اختيار العاملين عنــد التعيين .
النظم واللوائح المرتبطة بالترفيع والترقية والمكافآت.
التكييف القانوني لرابطة التوظيف وعلاقة العاملين بجهة العمل من حيث :
- حقوق الإدارة علـــي العاملين .
- حقوق العاملين علـي الإدارة .
- العلاقات العمالية مــع الإدارة .
- التأديب والجزاءات والعقـــاب .
- التدريب والتطوير الوظيفي .
الجـــــوانب القانونيـــة لإنتهـــــــاء رابطة العمــــل :
- الاستقالة والفصل .
- عدم اللياقة الصحية والذهنية .
- إلغاء الوظائف .
- التقاعد المبكر والطبيعي .
العلاقــة مــــع الإدارة القانونيــــة وســــــبل تطويرهـــــــا .
اتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بعمل الموظفين.
القـــــرار الإداري من الناحيـــــــة القانونيــــــــــة .
أســـــس التحقيـــــق الإداري وسلطـــــات اتخاذ القــــرار .
الأســــلوب العلمـــــــي في إعداد التقاريـــــر القانونيــــــــــة .