الأهداف :
·
تنمية مهارات المشاركين في كيفية القيام بعملية تقييم الأداء التدريبي
والعملية التدريبية بصفة عامة.
·
تنمية مهاراتهم فى كيفية حساب العائد على البرامج التدريبية.
المحتوي التدريبي :
·
تقييم الأداء التدريبي
·
مفهوم تقييم أثر التدريب
·
الإشكاليات وضبط الوسائل والمؤشرات الخاصة بالأداء التدريبي
·
لماذا نقيم تدريبا
·
متى نقيم تدريبا
·
ماذا نقيم في إطار عمل تدريبي
·
كيف يجب أن نقيم في إطار عمل تدريبي ما بعد التدريب
·
ما هي الشروط الواجب توفرّها لإنجاح عملية التقييم
·
كيف يجب أن نقيم في إطار عمل تدريبي
·
ما هي الشروط الواجب توفرّها لإنجاح عملية التقييم
·
تحديد الوسائل والمؤشرات الخاصة بعملية التقييم :
·
استمارات تقييم التدريب
·
النقاش ضمن مجموعات (المجموعات البؤرية)
·
الملاحظة بالمشاركة
·
الاختبار الكتابي والشفهي
·
المقابلة الشخصية
·
الأسئلة والأجوبة بالنظر إلى ردود الفعل حول بعض الحالات الخاصة
·
التقارير والمعطيات المتوفرة
·
البحوث والدراسات الميدانية
·
استطلاعات الرأي
·
القصص المروية عن بعض التجارب
·
جمع الصور والحوارات
·
تحليل التكلفة المالية وربطها بالعائد
·
صعوبة قياس الأثر داخليا وخارجياً
·
قياس العائد على التدريب :
·
الإطار المنهجي للاستثمار في التدريب
·
أهمية ودوافع الاستثمار في التدريب
·
الحلقة التشابكية للاستثمار في التدريب
·
دور المنشأة في إنجاز جوانب العملية التدريبية
·
النتائج المأمولة من الاستثمار في التدريب
·
تقييم وقياس العائد على الاستثمار من التدريب
·
دور جهات التدريب في تعظيم العائد من التدريب
·
واقع العائد على الاستثمار في التدريب بالمنشآت
·
الأساليب الكمية فى قياس العائد على التدريب