الأهداف
:
·
تزويد المشاركين بأحدث النظم والمفاهيم الأساسية للعملية
التدريبية وكيفية إدارتها بنجاح.
·
استعراض كامل للأساليب والأدوات التي تفيد في تخطيط وتنفيذ
ومتابعة وتقييم النشاط التدريبي.
·
صقل مهارات المشاركين الإدارية والفنية والسلوكية بما يمكنهم
من إدارة النشاط التدريبي بفاعلية واقتدار.
·
التعرف عل تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في العملية
التدريبية.
المحتوي
التدريبي :
·
مفهوم التدريب
– أنواع التدريب
– موقع التدريب في عملية تنمية الموارد البشرية
·
مراحل العملية
التدريبية
– علاقة المسئولين الآخرين في المؤسسة باختصاصي التدريب
– كيفية إدارة النشاط التدريبي بكفاية وفعالية
– الأدوار التي يمكن أن يقوم بها اختصاصي التدريب
·
تحديد الاحتياجات
التدريبية
– مفهوم تحديد الاحتياجات التدريبية
– الاحتياجات التدريبية من حيث كونها قصيرة أو طويلة المدى
– طرق ووسائل تحديد الاحتياجات التدريبية
·
علاقة الاحتياجات
التدريبية بالوصف الوظيفي
– علاقة الاحتياجات التدريبية بتقييم الأداء
– علاقة الاحتياجات التدريبية بتخطيط الموارد البشرية
– مستويات تحديد الاحتياجات التدريبية
·
علاقة تحديد
الاحتياجات التدريبية بأهداف ومكونات البرنامج التدريبي
– تحليل وتقييم الاحتياجات التدريبية
– إعداد خطة التدريب على المستوى الفردي والمؤسسي
– إعداد ميزانية التدريب
·
تصميم وتنفيذ البرامج
التدريبية
– مواصفات النشاط التدريبي ومكوناته
– خطوات إعداد دليل المدرب ودليل المتدرب
– مبادئ اختيار الأساليب التدريبية وطرق التدريب
·
العوامل المؤثرة على
جودة المادة التدريبية
– كيفية صياغة الأهداف التدريبية في ضوء الاحتياجات التدريبية
– معايير اختيار العرض التدريبي
– إعداد الإطار العام للبرنامج التدريبي
·
تقييم ومتابعة اثر
البرامج التدريبية
– المستويات الخمسة لتقييم البرامج التدريبية
·
تحديد العناصر التي
تخضع لعملية التقييم
– إعداد أدوات القياس المساعدة في تقييم النشاط التدريبي
– أساليب إدارة الجودة الشاملة في التدريب والتطوير
·
مؤسسة التعلم – الفرق
بين مفهومي التدريب والتعلم
– مفهوم مؤسسة التعلم
– أساليب التعلم الفردي والجماعي والمؤسسي
– متطلبات التحول إلى مؤسسة التعلم
– أنماط التعلم الأربعة
– العوامل الإنسانية والقيمية والأخلاقية والثقافية التي تتأثر وتؤثر في مدخلات
ومخرجات العملية التدريبية أساليب وطرق إدارة النشاط التدريبي
– تطوير نماذج تصميم وتحديد وإعداد وتقييم عدد من مراحل العملية التدريبية
– تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التدريب