الأحد، 12 أغسطس 2018

دورة الإستراتيجيات التدريبية الحديثة وإعداد خطط التدريب


الأهداف :

·         تزويد المشاركين بأحدث النظم والمفاهيم الأساسية للعملية التدريبية وكيفية إدارتها بنجاح.
·         استعراض كامل للأساليب والأدوات التي تفيد في تخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقييم النشاط التدريبي.
·         صقل مهارات المشاركين الإدارية والفنية والسلوكية بما يمكنهم من إدارة النشاط التدريبي بفاعلية واقتدار.
·         التعرف عل تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في العملية التدريبية.



المحتوي التدريبي :


·         مفهوم التدريب 
– أنواع التدريب 
– موقع التدريب في عملية تنمية الموارد البشرية

·         مراحل العملية التدريبية 
– علاقة المسئولين الآخرين في المؤسسة باختصاصي التدريب 
– كيفية إدارة النشاط التدريبي بكفاية وفعالية 
– الأدوار التي يمكن أن يقوم بها اختصاصي التدريب

·         تحديد الاحتياجات التدريبية 
– مفهوم تحديد الاحتياجات التدريبية 
– الاحتياجات التدريبية من حيث كونها قصيرة أو طويلة المدى 
– طرق ووسائل تحديد الاحتياجات التدريبية

·         علاقة الاحتياجات التدريبية بالوصف الوظيفي 
– علاقة الاحتياجات التدريبية بتقييم الأداء 
– علاقة الاحتياجات التدريبية بتخطيط الموارد البشرية 
– مستويات تحديد الاحتياجات التدريبية

·         علاقة تحديد الاحتياجات التدريبية بأهداف ومكونات البرنامج التدريبي 
– تحليل وتقييم الاحتياجات التدريبية 
– إعداد خطة التدريب على المستوى الفردي والمؤسسي 
– إعداد ميزانية التدريب

·         تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية 
– مواصفات النشاط التدريبي ومكوناته 
– خطوات إعداد دليل المدرب ودليل المتدرب 
– مبادئ اختيار الأساليب التدريبية وطرق التدريب

·         العوامل المؤثرة على جودة المادة التدريبية 
– كيفية صياغة الأهداف التدريبية في ضوء الاحتياجات التدريبية 
– معايير اختيار العرض التدريبي 
– إعداد الإطار العام للبرنامج التدريبي

·         تقييم ومتابعة اثر البرامج التدريبية 
– المستويات الخمسة لتقييم البرامج التدريبية

·         تحديد العناصر التي تخضع لعملية التقييم 
– إعداد أدوات القياس المساعدة في تقييم النشاط التدريبي 
– أساليب إدارة الجودة الشاملة في التدريب والتطوير

·         مؤسسة التعلم – الفرق بين مفهومي التدريب والتعلم 
– مفهوم مؤسسة التعلم 
– أساليب التعلم الفردي والجماعي والمؤسسي 
– متطلبات التحول إلى مؤسسة التعلم 
– أنماط التعلم الأربعة 
– العوامل الإنسانية والقيمية والأخلاقية والثقافية التي تتأثر وتؤثر في مدخلات ومخرجات العملية التدريبية أساليب وطرق إدارة النشاط التدريبي
– تطوير نماذج تصميم وتحديد وإعداد وتقييم عدد من مراحل العملية التدريبية 
– تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التدريب